السيد محمد تقي المدرسي
195
البيان الاسلامي (أحاديث في العقيدة)
تجعل قلب الانسان مظلماً لاحظ له من النور ، ذلك لأنّ النور من الله سبحانه ، وعندما يحرم شخص من هذا النور فمن أين يأتيه ؟ هذا ما يشير إليه تعالى في قوله : ( وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ) . وبناء على ما سبق ، فانّ هناك خطّين في الكون هما : خط الظلام ، وخط النور . ونحن نجد هذين الخطين في قلب الانسان ؛ خط الحب والمودة ، وخط المقت والبغضاء ، فهناك من نتولّاهم ، وهناك من نحن منهم براء . لابد من التوازن والمشكلة المشهورة في بعض المجتمعات الإسلامية تتمثل في حدوث التولّي مباشرة دون حصول التبرّي المقابل له . فنحن نعرف أعداءنا ، ونميز الطغاة بسهولة وسرعة ، وهذا التبّري قد يكون دون أن نبذل أدنى جهد ، ولكنّنا - للأسف - لا نعرف من الذي نتولّاه عند التولّي ، ومن هم أولياؤنا الحقيقيون . وربمّا لا نذعن لهذه الحقيقة ، ونحتج بأننا نعرف أولياءنا جيّداً ، ونتوّلاهم . أقول : نعم ، نحن نعرف أولياءنا ، ولكّن المقصود هو أنّنا هل نمتلك العزم الكافي عند التولّي ، وهل نتمتع بالإرادة القوية الكافية التي تنعكس عملًا وتطبيقاً عندما نتولى من ينبغي أن نتولاهم ؟ إنّ المفهوم السائد الذي له وقع كبير على نفوسنا ، والذي نعيشه حالياً في بعض المجتمعات والبلدان الاسلامية هو أننّا نهدم دون أن نفكر في أن نبني شيئاً مقابل ما هدمناه . ونحن كثيراً ما نجهل أنّ في الأرض رجالًا ينبغي الالتفاف حولهم ومبايعتهم والخضوع لهم والتسليم لأمرهم . وهذه الحالة - حالة جهلنا للقيادة الشرعيّة التي يجب أن نلتف حولها ونؤمن ونتمسك بها - هي التي أدّت وتؤدّي إلى استمرار تخلفنا وتراجعنا .